مع المعلم

لمحات في أهمية دور المعلم في العملية التربوية والتعليمية
وعبر مسح تاليس في عدد من أهم دول العالم في التعليم

إذا كان الطالب والطالبة هما محور العملية التعليمية، فإن المعلم والمعلمة هما جوهرها وقلبها النابض؛
لذا يُعدّ المعلم الفاعل من أهم عوامل نجاح التعليم وتطور الأمم وتحضرها وتقدمها ورفعتها، لاسيما إن تضافرت عوامل نجاحه ونجاحها من قيادةٍ تعليمية ومدرسية واعية، وبيئةٍ تعليمية سليمة، ومنهاجٍ دراسي قويم، وطالبٍ واعٍ مهتم.

وإيماناً مني بأهمية الدور الفاعل الذي يقوم به المعلم في نجاح العملية التعليمية، رأيت أن أفرد للمعلم والمعلمة كتاباً خاصّاً بهما؛ أكون فيه معهما «مع المعلم»، كما كنتُ وكما سأبقى دوماً، أبيِّن فيه أهمية دوره الفاعل، ومتطلبات نجاحه عبر إعداده وتأهيله وتدريبه وميزاته، في الدول العشر الأولى في مجال التعليم في العالم، حسب مؤشر بيرسون الأخير، وعبر أهم النتائج التي توصل إليها المسح الدولي للتعليم والتعلّم (تاليس Talis).

إلى كلِّ معلمٍ علمني حرفاً أو أسدى إليَّ معروفاً ومعرفةً
إلى كلِّ معلمٍ مخلصٍ يبني الحاضر والمستقبل

مع المعلم

فقد لقي كتابي الأول «تعلومهم نظرة في تعليم الدول العشر الأوائل عالميّاً في مجال التعليم عبر تعليمهم الأساسي» صدى طيباً وواسعاً بين القراء الأعزاء والمهتمين بالتعليم، وقد طبع أربع طبعات في سنته الأولى ولله الحمد والفضل والمنة، وهو الذي كان ثمرة اهتمامي وشغفي بالتعليم، وجمعاً لما كنت قد كتبته عبر حساباتي في وسائل التواصل الاجتماعي في هذا المجال الأهم في بناء الحاضر والمستقبل.

واستكمالاً لما بدأت به، وإيماناً مني بأهمية الدور الفاعل الذي يقوم به في نجاح العملية التعليمة، رأيت أن أفرد ما كتبته عن المعلم في كتابي الأول في كتابٍ خاص أكون فيه «مع المعلم»، كما كنت وكما سأبقى دوماً، وأسلط فيه الضوء على أهمية دوره الفاعل في نجاح العملية التعليمية، وأضيف فيه ما استجد من إحصائيات ومؤشرات مهمة عن المعلم في أهم دول العالم المتقدمة في مجال التعليم والتعلم.

يتكون الكتاب من ٣ فصول رئيسة على النحو الآتي:

  • العوامل المؤثرة في نجاح العملية التعليمية
    عدَّ الباحثون عناصر عدة لنجاح العملية التعليمية، تعود في مجملها إلى أربعة عناصر أو أركان هي: الطالب والمعلم والمنهاج والبيئة التعليمية، وقد رأيت أن أعرض لكل واحد من هذه العناصر والأركان الأربعة بشيء من تسليط الضوء والبيان المجمل.
  • المعلم عبر نتائج مسح تاليس
    يظهر المسح الدولي للتعليم والتعلّم الطرق التي يُنظر بها إلى أداءالمعلمين وآليات التقويم وتقديم المكافآت، ويقوِّم مشاركتهم في أنشطة التنمية المهنية، ويقدِّم تحليلاً معمقاً عن رؤى المعلِّمين حول التعليم واتجاهاتهم نحوه، والطرق التربوية التي يعتمدونها، وشعور المعلِّم بالاعتداد بالنفس والرضا حيال مهنته التي يؤديها.
  • المعلم في الدول العشر الأوائل بحسب بيرسون
    أهم النقاط التي أسهمت في تطوير المعلم وقدراته وإمكاناته في الدول المتقدمة في مجال التعليم على مستوى العالم، وذلك من حيث إعدادُه وتأهيله وتدريبه ومؤهلاته وتقويمه وميزاته والتحديات التي تواجهه حسب مؤشر بيرسون.
يمكن الحصول على نسخة ورقية من الكتاب في منافذ البيع المختلفة، ولمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الناشر (الدار العربية للعلوم ناشرون) عبر حسابهم في تويتر هنا،
وتجدون أدناه نسخة إلكترونية من كتاب مع المعلم الطبعة الثالثة: